عيون الجامعات العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» اساسيات تصميم اغلب المشاريع
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالإثنين 25 نوفمبر 2013 - 8:54 من طرف عبدالله إبراهيم محمد

» نتيجة هندسه الازهر........اعدادى2008
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 17 مارس 2012 - 15:35 من طرف TheRedHawk

» تنسيق اقسام كلية الهندسه بالازهر2008 ... بنين وبنات
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالخميس 15 سبتمبر 2011 - 16:42 من طرف ابن مكة

» نداء عاجل للجميع .. 31 تلاوة نادرة ممتازة للشيخ محمد صديق المنشاوى بروابط مباشرة
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2010 - 17:20 من طرف eng_osama_Elhady

» ........برنامج KmPlayer.........جديد وحصرى للمنتدى........
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2010 - 17:12 من طرف eng_osama_Elhady

» one_Azhar_forum
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأحد 7 فبراير 2010 - 18:07 من طرف eng-osama

» موضوع هام جدا ومطروح للنقاش خاصة مع المشرف العام
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأحد 7 فبراير 2010 - 17:37 من طرف eng_osama_Elhady

» مشروع الكنز ... مكتبة الحياه
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 1:34 من طرف ahmed alasal

» رجاء من معمارى
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 19:40 من طرف semsema

» الاسس المعمارية لتصميم المدارس
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 19:35 من طرف semsema

» فوائد قرصة النملة !!! سبحان الله
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 22 سبتمبر 2009 - 22:50 من طرف م/محمود المقدم

» الي الفنانين و اصحاب المواهب الفظيييييييييييييييييييييييعة
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 22 سبتمبر 2009 - 20:17 من طرف م/محمود المقدم

» كيف تعرف ان الحديث صحيح ام مكذوب
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالإثنين 21 سبتمبر 2009 - 11:44 من طرف م/محمود المقدم

» لماذا يرانا الاخرون اننا اقل منهم؟
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 23:17 من طرف eng_osama_Elhady

» تشكيله جميله ...ديكور
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 23:05 من طرف eng_osama_Elhady

» مراتب الاعضاء
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 17:32 من طرف eng_osama_Elhady

» إقتراح
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 17:26 من طرف eng_osama_Elhady

» دورة اوتوكاد مجانيه...
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 17:21 من طرف eng_osama_Elhady

» شاهد جمال الطبيعه وجمال الصوت معهاوادعو لى بالتوفيق وفقنى واياك الله عز وجل
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 13:45 من طرف eng_osama_Elhady

» لا حول ولا قوة الا بالله شاب قتل امه
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 13:35 من طرف eng_osama_Elhady

» انهضوا يا شباب الاسلام كفانا غفله
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 6:08 من طرف eng_osama_Elhady

» من اجمل الاصواتاسمعها للنهاية وسترتاح عند سماعها للشيخ ناصر القطامي
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 5:54 من طرف eng_osama_Elhady

» المقطع الذي ابكى مشاهدي اليوتوب و طلب الغرب ترجمته
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 5:49 من طرف eng_osama_Elhady

» سلسلة: " {۞} لماذا محمد " صلى الله عليه وسلم " ؟ {۞} " لفضيلة الدكتور: ۞ حازم شومان ۞
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 5:48 من طرف eng_osama_Elhady

» من اجمل الاصوات اسمعها للنهاية وسترتاح عند سماعها للشيخ ناصر القطامي
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 5:44 من طرف eng_osama_Elhady

» تلاوة أيقظت الملايين من غفلتهم للشيخ ناصر القطامي
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 5:34 من طرف eng_osama_Elhady

» من اروع ما تدمى له القلوب تلاوه قاسيه
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 5:28 من طرف eng_osama_Elhady

» الان احصل على بطاقة الترشيح فقط ادخل رقم الجلوس للثانويه الازهريه2009
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 0:58 من طرف eng_osama_Elhady

» قبل ما نزيد مولود .. نتأكد إن حقه علينا موجود .. ( هيانشارك
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2009 - 7:43 من طرف م/محمود المقدم

» حمله الاسلام للجميع
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2009 - 7:03 من طرف م/محمود المقدم

» من اجمل المواضيع التى ستقراها
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2009 - 6:42 من طرف م/محمود المقدم

» حصرياً...........تنسيق الثانويه الازهريه2008
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالخميس 17 سبتمبر 2009 - 10:55 من طرف iadsoft

» امسيه (دوره) بعنوان **برمج عقلك** للدكتور احمد الرفاعى
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأحد 13 سبتمبر 2009 - 12:15 من طرف ahmed alasal

» نتيجة إعدادى2009
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 20:44 من طرف مصطفى ابودياب

» رسالة من بنت لامها
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 28 أغسطس 2009 - 17:53 من طرف zoozza

» اختارلك موتة.........
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 28 أغسطس 2009 - 15:51 من طرف eng.muslima

» للجميع :: توصيف مقررات جميع الفرق لجميع الاقسام ومحتواها لكلية الهندسه - جامعة الازهر
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 28 أغسطس 2009 - 0:36 من طرف ahmed alasal

» همسات للشباب فى رمضان
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 15 أغسطس 2009 - 18:02 من طرف mahmoudthemyth

» حديث قدسى تقشعر له الابدان
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 15 أغسطس 2009 - 17:18 من طرف mahmoudthemyth

» ما رأيكم فى فرع للمنتدى فى الفيس بوك face book
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 21:49 من طرف اسلام طارق

» أفضل وقت لتعيش بسعادة
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 8 أغسطس 2009 - 1:47 من طرف mohamed elmslimany

» كيف تؤثر في الاخرين وتجعلهم يموتووووووووووو فيك
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 8 أغسطس 2009 - 1:40 من طرف mohamed elmslimany

» هل تعلم؟؟؟؟؟؟؟
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأربعاء 5 أغسطس 2009 - 4:35 من طرف mahmoudthemyth

» ماهو قسم الهندسة الميكانيكه؟؟
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 1 أغسطس 2009 - 18:51 من طرف eng_325

» سمعت عن مسقعة بالبشمل خش وشوووووووف
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2009 - 12:00 من طرف alaa edin

» الطب البديل
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 24 يوليو 2009 - 21:35 من طرف semsema

» |¦|: فن ربط الحذاء :|¦|
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأربعاء 22 يوليو 2009 - 11:18 من طرف الوردة البيضاء

» بصمة إصبعك هي المفتاح
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأحد 19 يوليو 2009 - 3:58 من طرف ahmed alasal

» ازاي تعرف انك في هندسة!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 18 يوليو 2009 - 19:15 من طرف semsema

» مواصلات المستقبل
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأحد 12 يوليو 2009 - 11:19 من طرف أحمد محمد شعث

» برنامج نوكيا الحديث
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأربعاء 8 يوليو 2009 - 12:09 من طرف محمود عزت

» قوانين النجاح - مقاله للدكتور نجيب الرفاعي
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأحد 5 يوليو 2009 - 0:49 من طرف EnG.AkRaM

» برنامج عملي للحصول على لذة العبادة
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأحد 5 يوليو 2009 - 0:48 من طرف EnG.AkRaM

» اصطلاحات الطقس ..باللغة التركيه
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 7 مارس 2009 - 21:52 من طرف فتاة الاسلام

» إسلوب الرسول في التهذيب وتقويم السلوك
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالإثنين 2 فبراير 2009 - 21:50 من طرف EnG.AkRaM

» وأي خير في عين لا تبكي؟
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأحد 1 فبراير 2009 - 0:41 من طرف EnG.AkRaM

» هام للغاية ممنوع الدخول للصغار
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 30 يناير 2009 - 9:00 من طرف تايمور

» الكابوس يرحل‏!‏ ..نهاية اليهود
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 24 يناير 2009 - 18:52 من طرف lanthaniom

» اصنع من الليمون شراباً حلواً
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالإثنين 5 يناير 2009 - 11:09 من طرف EnG.AkRaM

» اعدادى
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2008 - 2:19 من طرف EnG.AkRaM

» الديود led
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 22 نوفمبر 2008 - 4:03 من طرف elwan3

» قصة شاب ذهب لخطبة فتاة فماذا كان ردها
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:20 من طرف lanthaniom

» اضحك
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:16 من طرف ميدووووو

» أمثلة مضحكة عن المراة
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:13 من طرف ميدووووو

» نكت جديدة
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:09 من طرف ميدووووو

» فيفا 2008 كاملة بحجم خيالى 500 ميجا بس
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 27 سبتمبر 2008 - 1:49 من طرف اسامه

» نكت تمام
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:58 من طرف ميدووووو

» نكت مصرية
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:48 من طرف ميدووووو

» نكت كتيييييييييييير
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:19 من طرف ميدووووو

» نكت جديدة
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:14 من طرف ميدووووو

» نكت
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:10 من طرف ميدووووو

» نكت
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:07 من طرف ميدووووو

» نكت سريعة
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 21:56 من طرف ميدووووو

» فوائد صوم رمضان
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 21:25 من طرف ميدووووو

» السيرة الذاتية لابليس (cv)....
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 21:24 من طرف ميدووووو

» واحد كاتب رساله لصاحبه بالانجليزى
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 20 سبتمبر 2008 - 21:28 من طرف هبه الرحمن

» لا الله الا الله......................؟ مفتاح الجنه
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 20 سبتمبر 2008 - 18:38 من طرف ahmed alasal

» نتيجة طب اسنان ......... جميع الفرق
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 20 سبتمبر 2008 - 17:31 من طرف محمود صقر

» عاشق الليل
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 20 سبتمبر 2008 - 1:25 من طرف ahmed alasal

» انتصف الليل
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالسبت 20 سبتمبر 2008 - 1:18 من طرف ahmed alasal

» أمثلة محرفة
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالخميس 18 سبتمبر 2008 - 20:57 من طرف ميدووووو

» بستان العقائد
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالخميس 18 سبتمبر 2008 - 5:50 من طرف ahmed alasal

» ميعاد التنسيق
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر 2008 - 3:06 من طرف ahmed alasal

» صورة ادهشت الملايين.......
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأحد 14 سبتمبر 2008 - 21:36 من طرف semsema

» الاحمر.. والرجال
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2008 - 23:16 من طرف ahmed alasal

» سورة الانسان واثارها
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2008 - 23:03 من طرف ميدووووو

» ديكورات عصرية
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2008 - 22:44 من طرف ميدووووو

» المراه الغريبه
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2008 - 20:53 من طرف ahmed alasal

» نتيجة الشهادة الاعداديه والشهادة الثانوية الازهريه
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالإثنين 8 سبتمبر 2008 - 2:14 من طرف ahmed alasal

» نتيجة هندسة الازهر ..... قسم ميكانيكا
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأحد 7 سبتمبر 2008 - 14:51 من طرف aliali

» برنامج روعة لعمل التصميمات والتوقيعات
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:46 من طرف ميدووووو

» برنامج لتغيير الا يبى وكسر البروكسى
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:41 من طرف ميدووووو

» برنامج اتصال عبرالانترنت
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:36 من طرف ميدووووو

» برنامج تسريع للجهاز والنت ومعتمد منميكروسوفت
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:33 من طرف ميدووووو

» برنامج فك سيريال الملفات المضغوطة
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:26 من طرف ميدووووو

» لينكات برامج
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:17 من طرف ميدووووو

» لينكات برامج
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:07 من طرف ميدووووو

» العولمة والمحشش
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 23:31 من طرف ميدووووو

» اضحك مع الكومبيوتر
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 23:23 من طرف ميدووووو

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
semsema
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالاسس المعمارية لتصميم المدارس Voting_barالاسس المعمارية لتصميم المدارس Vote_lcap 
ahmed alasal
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالاسس المعمارية لتصميم المدارس Voting_barالاسس المعمارية لتصميم المدارس Vote_lcap 
ميدووووو
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالاسس المعمارية لتصميم المدارس Voting_barالاسس المعمارية لتصميم المدارس Vote_lcap 
king_man
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالاسس المعمارية لتصميم المدارس Voting_barالاسس المعمارية لتصميم المدارس Vote_lcap 
EnG.AkRaM
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالاسس المعمارية لتصميم المدارس Voting_barالاسس المعمارية لتصميم المدارس Vote_lcap 
eng.yoko
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالاسس المعمارية لتصميم المدارس Voting_barالاسس المعمارية لتصميم المدارس Vote_lcap 
eng-osama
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالاسس المعمارية لتصميم المدارس Voting_barالاسس المعمارية لتصميم المدارس Vote_lcap 
sakr
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالاسس المعمارية لتصميم المدارس Voting_barالاسس المعمارية لتصميم المدارس Vote_lcap 
lanthaniom
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالاسس المعمارية لتصميم المدارس Voting_barالاسس المعمارية لتصميم المدارس Vote_lcap 
eng_osama_Elhady
الاسس المعمارية لتصميم المدارس Emptyالاسس المعمارية لتصميم المدارس Voting_barالاسس المعمارية لتصميم المدارس Vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 391 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو h_elnakeeb فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1751 مساهمة في هذا المنتدى في 456 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 172 بتاريخ الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 13:47

الاسس المعمارية لتصميم المدارس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الاسس المعمارية لتصميم المدارس Empty الاسس المعمارية لتصميم المدارس

مُساهمة من طرف semsema الجمعة 10 أبريل 2009 - 10:36

ودى اول مساهامة ليا ويارب تفيدكم

الاسس التصميمية للمدارس


تصميم المدارس المتطورة

---------------

1-أسس التصميم
أولا:- من الناحية التخطيطية:-
(الموقع العام- التوجيه العام للمبنى) ثانيا:- من الناحية التصميمية:-
أ-الفراغات الوظيفية لمدارس التعليم الأساسي
ب- معدلات المساحة للفراغات الوظيفبسم الله الرحمن الرحيممحتويات ية
2- نماذج لمشاريع مدارس التعليم الاساسى تم تنفيذها.

[البرنامج العام للمشروع
------------------ :-
1- عدد فصل بمساحه 49م2 لكل فصل
2- الاداره(المدير- السكرتارية – الشئون الإدارية-غرف المدرسين)
[size=18]3- صالة عرض واجتماعات بمساحه لا تقل عن120م2
4- صالة للألعاب الرياضية بمساحه لا تقل عن100م2
5- مكتبه 6-مصلى 7- معمل للعلوم
8- غرفه للعزف الموسيقى 9- كانتين
[ 1[أسس التصميم

[اولا:- من الناحيه التخطيطيه
1-الموقع

ان
الموقع سواء كان فى مدينه أو فى ضاحية أو فى الريف هو الذى يحدد احتياجات
الحد الادنى أو الاقصى اللازم لبناء مدرسه التعليم الاساسى والنسبه
المئويه للاستفاده من الموقع فى البناء او للخدمات المختلفه

*اشتراطات خاصه بالموقع:-
1- يشترط ان يراعى فى التخطيط العام توجيه الفصول ناحيه الشمال أو الغرب
2- ان يطل موقع المدرسه على شارع واحد على الاقل لا يقل عرضه عن 6م
3- يكون الموقع على شوارع خاصه أو ثانويه بحيث لا تزيد المسافه التي يقطعها الطفل عن1\2 كيلو متر
4- يكون بعيدا عن مصادر الضوضاء والمصانع والملاهى والتى تؤثر على الأطفال صغار السن أو كبار السن
5- توسط الموقع للخدمات مستشفيات ونقاط الاطفاء وكذلك ان تكون المناظر المحيطة بالموقع صحية وغير مسببة لاى تلوث بصري
6- لا تقل المسافة لبعد المدرسة عن الجار عن 3م لعدم وصول الضوضاء إلى المبانى المجاورة

*تحليل الموقع : ويتم لمعرفة ما إذا كان الموقع يلائم اقامة المدرسة به ام لا ويتم من خلال عده نقاط وهى :-
1-
تعيين الموقع : هل هو اقليمى مخصص لخدمة منطقةمتسعة كثافتها عالية ومن ثم
لزم ان تكون مساحته متلائمة مع العدد الذى ستخدمه المدرسة
2- مخصص لمنطقة محدوده قليلية الكثافة السكانية ومن ثم فلا داعي للمساحة الكبيرة
الظروف المحيطة : وتشمل عدة نقاط وهي
1 الضجيج والاهتزاز والتشويش
2 الملوثات البيئية كالمصانع وغيرها التي لابد من خلو المنطقة منها

3- خصائص الطرق المؤدية للمدرسة
ا- انواعها مرصوفة أو غيرها
ب – عرضها لا يجب ان يقل عن 6 م
ج – المعدل اليومي وساعة الذروة لتلافي حدوث توقف للمرور ولامن سلامة التلاميذ


*احتياجات الموقع
1- احتياجات المركبات
2- تجهيزات الصيانة للمبني بحيث عدم وجود خطر علي حياة التلاميذ من الانهيار عمل الترميمات اللازمة للمبني بصفة دورية
3- المرافق ومدي توفرها وسهولة توصيلها للموقع
4- متفرقات (الاسعاف , الاطفاء , الامن )
5- شبكة صرف صحي وكذلك شبكة تقوية لمياة الشرب


*التخطيط العمراني للموقع:-
بعد اختيار الموقع تعيين مكانة بحث تتوافر به الاشترطات السابقة يجب تخطيطية وفقا لعدة معايير تصميية من اهمها : -
1-
الاستفادة من مساحة الموقع بحيث يشمل التصميم التخطيطي للموقع جميع
العناصر التي يحتاجها برنامج المشروع وكذلك مراعاة علاقات المشروع مع
بعضها علي الوجه الاكمل .
2- حركة السير ينبغي ان تكون تخطيط انظمة
السير متكاملة بحيث توفر السلامة العامة للاطفال من خلال فصل كل فئة علي
حدة واستبعاد أو التقليل من التقاطع بين طرق المشاة والمركبات وتوفير
تجهيزات النزول من المركبات
*تامين حركة المركبات داخل الموقع : -
وذلك عن طريق توفير نظام مناسب لصف المركبات كما بالشكل رقم ومثلا فان
الباصات الازمة لنقل عدد 1000 طالب يجب توفير 20 باص .
*
مواقف المركبات : الاشتراطات الواجب مراعاتها
1- ينبغي الفصل بين مواقف مركبات الزوار والادارة وباصات الطلاب
2- ان لا يؤدي مكان مواقف السيارات إلي التعارض بين حركة السيارات واماكن سير المشاة ضمانا للسلامة العامة
3- أعطاء الاولوية لسيارات زوار المدرسة علي سيارات الادراة والطلاب وذلك بكونها واضحه وسهله الاستخدام لمن يستخدمها لاول مرة
*معايير اختيار موقع وسائل التسلية في المخطط العام للمدرسة:-
1- العلاقة بين موقعها والمبانى المجاورة لعدم التاثير علي هذه المباني بالضوضاء
2- ثبات التربة وطبوغرافية الموقع
3- وجود مناطق شجرية مجاورة توفر الظل والاكسجين وتشكل كواسر للرياح .
4- اختيار التوجية المناسب لضبط الشمس وحركة الرياح .

*مخطط وسائل التسلية : - لعمل مخطط فريد يجب اتباع التالي :-
1- التوجيه المثالي لضبط الشمس وحركة الرياح.
2- منافذ الوصول يجب ان تكون واضحه بالنسبه للاطفال وكذلك يجب ان تكون بعيده عن مناطق سير المركبات.
3- المراقبة وضمان السلامة العامة بتوفير مناطق محدده لكل فئه عمريه ونوعيه النشاط فى اماكن اللعب المشتركة
4- برمجه اللعب وتمارين التدريب للاطفال الاصغر سنا
5- تدرج الميول لشبكه الصرف المياه السطحيه والجوفيه
6- الحاجة إلى التوازن فى ساحات الانشطه مع تأمين الساحات الهادئه المكشوفه
7- الاختيار المناسب لنوعيه سطح الملعب واماكن التسلية والجدول رقم به تحليل للمواد المستخدمة لضمان سلامه الأطفال
·

المبنى المدرسى :-
1- المدخل:- ويجب مراعاة عده عوامل عند اختيار مكانه
*ان
يكون المداخل معبره عن نفسها وان تكون فى اماكن ظاهره ترحب بالقادم على ان
يخصص مدخل للخدمه لعربات التوريد لتدخل إلى المخازن لتوريد الادوات
والمهمات اللازمه للمدرسه
*تفادى الداخل التي تقع على الشوارع الرئيسية لضمان السلامة العامة للاطفال
*من الافضل وجود مدخل خاص بالمدرسين واخر للطلاب وقد يكون من الافضل فى بعض التصميمات وجود مدخل واحدللمدرسين والطلاب والزوار.
*يجب ان يكون الأبواب يمكن فتحها من الداخل فى اى وقت حتى بعد غلق المدرسة
*يجب
وضع اشارات لابواب الخروج لحالات الطوارىء لتأمين خروج الاطفال فى حاله
الخطر بحيث يكون ذلك فى اقل وقت ممكن تفاديا لحدوث خسائر فى الأرواح.
2-اشتراطات تخطيطية للمبنى المدرسى
1-التوجيه
العام للفصول هو الاتجاه الشمالى ويمكن الانحراف 25 درجه إلى الشرق أو إلى
الغربمن الشمال وفى حاله استحاله تحقيق هذا الشرط يمكن السماح بالتوجهات
الاخرى مع توفير كامل للفتحات بواسطه كاسرات الشمس
2-الحد الأقصى للارتفاع (أرضى+4أدوار) 18م مع مراعاة قوانين المباني, ويتم تخصيص الأدوار الأولى لطلاب السنوات الأولى صغار السن
3-يتم وضع الخدمات بحيث تكون قريبه من العناصر المختلفة للمبنى لتحقق الغرض منها مع سهوله استخدامها
semsema
semsema
عــــــيــــــن ماسيه
عــــــيــــــن ماسيه

عدد المساهمات : 307
العمر : 35
نبذة عنك : رايئة اوى
العمل : كلية الهندسة جامعة الازهر
محل الاقامه : تمام الحمد لله
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

http://www.gm3tna.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاسس المعمارية لتصميم المدارس Empty رد: الاسس المعمارية لتصميم المدارس

مُساهمة من طرف semsema الجمعة 10 أبريل 2009 - 10:38

تابع الاسس التصميمية للمدارس


ثانيا :- الفراغات التعليمية
تم استنباط الفراغات الاساسية اللازمة لاستيعاب الانشطة التعليمية والتربوية المستنتجة من تحليل المناهج الحالية :-

• الفصول :-
- يقترح أن تكون سعة الفصل 40 تلميذا .
- يوصى بأن يكون نصيب التلميذ 1.20 متر مربع.
-
ذلك تكون مساحة الفصل الدراسي 48 متر مربع أي حوالي 6.00 *8.00 ويوصي لألا
يقل ارتفاع الفصل عن 3.0 متر وبذلك يكون نصيب التلميذ من حجم الفصل 3.6
متر مكعب .

ثالثا :- التهوية
تعتبر التهوية الجيدة في الفصل من
المتطلبات الهامة جدا لصحة التلاميذ ولمنع انتشار الأوبئة بينهم كما أنها
هامة لخلق مناخ جيد للدراسة .

* حجم الهواء ومعدل تغييره :-يلاحظ
أنه في الفصول الصغيرة التي تحتوي عددا كبيرا من التلاميذ تكون حالة
التعليم بها سيئة ومن الصعب تحسينها ولذلك فإنه يلزم تغيير الهواء في
الفصل على الأقل ثلاث مرات في الساعة للحصول على بيئة صحية مناسبة .

* حركة الهواء :-
-تتكون
حركة الهواء داخل المبنى اساسا بسبب حركة الرياح في الخارج مما يسبب ضغوطا
وفراغات حول المبنى لذلك ينبغي الاهتمام بالتوجيه الصحيح للمبنى المدرسي
وكذلك وضع وابعاد الفتحات التي تستخدم للتهوية
- يراعى في وضع
الفتحات ذات الجلسات المنخفضة أن تكون عمودية على اتجاه الرياح المنفضلة
لتوفير اقصى حد من التهوية والعكس صحيح فالفتحات ذات الجلسات المرتفعة
توضع في اتجاه الرياح غير المفضلة .
- السرعة المناسبة لحركة الهواء داخل الفصل 1 متر في الثانية ولا تزيد عن 2 متر في الثانية .

* وضع وقياس فتحات التهوية :-
-
يراعى أن تكون المداخل والمخارج ذات احجام متفاوتة كما يراعى ان توضع
المداخل منخفضة بينما تكون المخارج مرتفعة واكبر من المداخل كي تزيد من
سرعة تدفق الهواء .
- يفضل وضع الشبابيك بحيث تكون من جهتين للحصول على
تهوية مستمرة أفضل حل للفصل سواء كان المتبنى دورا واحدا أو متعدد الأدواء
اما في حالة الشبابيك من جهة واحدة فتكون التهوية غير كافية كما ان فتح
الشبابيك على الطرقة لا يحسن الوضع كثيرا

رابعا :- الاضاءة الصناعية :
*إذا
كانت الاضاءة الطبيعية غير كافية يجب دمجها بالاضاءة الصناعية وفي جميع
الحالات يجب تجهيز الفصل بالامدادات الكهربائية اللازمة لاضاءتة بالكامل
اضاءة صناعية ..
* للتقليل من احتمالات الابهار يجب مراعاة تجنب
التغييرات الكبيرة في الاضاءة داخل المجال المرئي بحيث لا تزيد النسبة بين
شدة اضاءة الشئ المراد رؤيته والمحيط القريب والاسطح الاخرى في مجال
الرؤية عن 10 إلى 3 الى 1 ككحد أقصى
* شدة الاضاءة 120-150 لوكس ( ليومن / متر مربع )
* عامل الانتقاض :
يستخدم في حساب قوة الضوء المنبعث والناتج عن قدم الاجسام المضيئة المختلفة ويتراوح بين 0.5-0.7
* انواع الاضاءة الصناعية المستخدمة :-
أولا
:- الإضاءة العامة: 1- الاضاءة المباشرة : تعطي نتائج جيدة وللحصول عليها
تستخدم لمبة فلورسنت وبالرغم من التكلفة المرتفعة لتركيب اللمبات
الفلورسنت الا ان استهلاكها للكهرباء والحرارة الناتجة منها منخفضة .
2- الاضاءة نصف المباشرة : تعطي نتائج جيدة باضافة عاكسات خاصة .
3- الاضاءة غير المباشرة : وهي الاضاءة المفضلة قديما ولكن لم يعد بها لما تعطيه من احساس بالملل .
ثانيا : الاضاءة المركزة :
هناك بعض الاماكن على الحائط تحتاج اضاءة قوية ومركزه مثل لوحات العرض والسبورة وتحتاج الى شدة اضاءة تتراوح من 150 الى 200 لوكس


يراعى العناية التامة بوحدات الاضاءة وتنظيفها باستمرار حيث ان الاتربة
المتراكمة عليها تقلل من شدة الاضاءة بما يتراوح بين 15 % الى 40%



مواد التشطيب
• يراعي في السطح النهائي للحوائط أن يتحمل الصدمات والاستعمال الشديد والغسيل المستمر .
• السيراميك والطوب عادة تكون غير مستحبة المظهر بالرغم من تحملها الجيد وصيانتها القليلة .
• يمكن استخدام وحدات من خشب الابلكاش للحوائط

يجب ان تولي عناية جيدة لمواد القواطيع حتى لا تسمح بنفاذ الصوت من فصل
الى اخر كذلك فان التصميم الذي يعتمد على وجود المخازن بين الفصول يعتبر
حلا جيدا لتقليل الضوضاء بين الفصول
• يجب ان يكون الجزء الاسفل من
حوائط الفصل بارتفاع 1.80 – 2.00 متر من مادة قوية صلدة حتى لا تتأثر بعبث
التلاميذ ويمكن استدام البياض الاسمنتى المدهون اللاكيه غير اللامعة
• تزود الحجرة بستائر سوداء لامكانية اظلامها عند استعمال جهاز الاسقاط الضوئي .
• مواد الارضيات يجب ان تختار بعناية بحيث :-
- تكون سهلة التنظيف وتتحمل الغسيل المستمر لها
- لا يصدر عنها أي نوع من الضوضاء الناتجة من تحريك المناضد
- تتحمل العمل الشاق عليها
- تكون غير موصلة للرطوبة وغير باردة في الشتاء
- يجب ان تكون الوان الفصل فاتحة على قدر المستطاع ويفضل ان تكون الاسقف بيضاء كي تساعد على انعكاس الضوء
- الحوائط تكون من الوان كالاصفر الفاتح جدا او الرمادي الفاتح جدا أو الفستقي الفاتح جدا
-
يجب ان تتناسب الوان الاثاث مع الوان الحوائط للفصل ويلاحظ الا تكون
البويات لامعه حتى يقل ابهار النظر وحتى لا تؤثر في اعصاب التلاميذ
- استعمال الالوان القاتمة فكره خاطئة ( بحجه عدم ظهور الاتساخ بها )


حالات الفصول :- ( الأكثر شيوعا )


الفصل ( في حالة المسقط الأفقي المستطيل )

المعدلات :-
*الابعاد الداخلية للفصل = 6* 8.15 والمساحة الصافية =49متر مربع وسعة الفصل 40 تلميذ .
*الارتفاع الصافي = 3.10 متر والحجم = 152 متر مكعب ونصيب التلميذ 3.8 متر مكعب .
*أبعاد
المحاور على الشبكة التصميمية = 6.60* 8.40 متر والمساحة شامة الحوائط
والدواليب بالحائط جهة الممر = 56 متر مربع ونصيب التلميذ 1.40 متر مربع

الفتحات :-• عرض الباب (1 متر ) يفقتح للخارج وارتفاع الأعتاب للباب والشبابيك = 2.10 متر .
• ارتفاع جلسة الشباك ( 0.90 ) وارتفاع جلسة الشباك في الحائط جهة الممر = 1.70 متر
• مساحة الشبابيك الرئيسية ( 7.30 ) = 15% من المساحة الصافية للفصل .
• مساحة الشبابيك بالحائط ( 2.40) متر مربع = 5% من المساحة الصافية للفصل جهة الممر .

التجهيزات :-

• بعد أول صف عن السبورة = 2.50
• ارتفاع منصة المدرسة = 0.15 متر ( ويمكن أن تصل إلى 0.30 كحد أقصى )
• ارتفاع الحافة السفلية = 1.20 من أرضية المنصة ( ليسهل رؤية جميع التلاميذ لها – الحد الأدنى 0.90 )


ارتفاع الحافة العلوية = 2.20 من أرضية المنصة ( كحد أقصى ليسهل الكتابة
عليها وحتى لا تزيد زاوية النظر الراشية لاول صف عن 30 درجة
• عرض
السبورة = 1.80 متر ( يمكن زيادة عرض السبورة بحد أقصى 4.20 متر حتى لا
تقل زاوية الرؤية بالنسبة للتلميذ في اقصى طرف الصف الأول عن 30 درجة .

مناضد التلاميذ مزدوجة منفصلة عن الكراسي بابعاد 0.45 * 1.20 وبارتفاع
0.70 سطح خشبي أو مكسو بالميلامين بلون فاتح وقوائم معدنية منتهية بنهايات
مطاطية
• منضدة المدرس 0.50 * 0.75*0.75 خشبية ومزودة بدرجين لحفظ الأوراق والأدوات .

الفصل ( في حالة المسقط الأفقي المربع )

المعدلات :-• الابعاد الداخلية للفصل = 7.25 *7.25 والمساحة الصافية 52 متر مربع وسعة الفصل 40 تلميذا
• الارتفاع الصافي = 3.10 متر والحجم = 161 متر مكعب ونصيب التلميذ = 4 متر مكعب .

أبعاد المحاور على الشبكة التصميمية 7.50* 7.50 متر والمساحة شاملة
الحوائط والدواليب بالحائط الجانبي = 59 متر مربع ونصيب التلميذ 1.48 متر
مكعب .

الفتحات :-• عرض الباب ( 1 متر ويفتح للخارج ) وارتفاع الاعتاب للباب والشبابيك = 2.10 متر .
• ارتفاع جلسة الشباك = 0.90 وارتفاع جلسة الشباك في حائط مدخل الفصل = 1.50 متر .
• مساحة الشبابيك الرئيسية = 6.3 متر مربع = 12 %
• مساحة الشبابيك بالحوائط جهه = 3.15 متر مربع = 6 %


التجهيزات :-
• بعد أول صف عن السبورة = 2.85
• ارتفاع منصة المدرس = 0.15 متر ويمكن أن يصل الى 0.30 كحد أقصى
• ارتفاع الحافة السفلية = 1.20 متر من أرضية المنصة
• ارتفاع الحافة العلوية = 2.20 من أرضية المنصة .
• عرض السبورة = 1.80 متر
• منضدة المدرس (0.50*0.75*0.75 ) خشبة ومزودة بدرجين لحفظ الاوراق والادوات .

semsema
semsema
عــــــيــــــن ماسيه
عــــــيــــــن ماسيه

عدد المساهمات : 307
العمر : 35
نبذة عنك : رايئة اوى
العمل : كلية الهندسة جامعة الازهر
محل الاقامه : تمام الحمد لله
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

http://www.gm3tna.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاسس المعمارية لتصميم المدارس Empty رد: الاسس المعمارية لتصميم المدارس

مُساهمة من طرف ميدووووو الجمعة 28 أغسطس 2009 - 15:41

انا ققل حاجه ققدر ققولهالك شكرا على المشروع الجميل ده.بس سؤال غلس انتى عماره ولا تخطيط
ميدووووو
ميدووووو
عـــــــيـــــــن ذهبيه
عـــــــيـــــــن ذهبيه

عدد المساهمات : 215
العمر : 35
نبذة عنك : طالب
العمل : طالب
محل الاقامه : الحمد لله (تمامووووووووووووووز)
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

https://gm3tna.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاسس المعمارية لتصميم المدارس Empty رد: الاسس المعمارية لتصميم المدارس

مُساهمة من طرف semsema الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 19:35

عمارة يا بشمهندس
semsema
semsema
عــــــيــــــن ماسيه
عــــــيــــــن ماسيه

عدد المساهمات : 307
العمر : 35
نبذة عنك : رايئة اوى
العمل : كلية الهندسة جامعة الازهر
محل الاقامه : تمام الحمد لله
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

http://www.gm3tna.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى