دخول
المواضيع الأخيرة
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
semsema | ||||
ahmed alasal | ||||
ميدووووو | ||||
king_man | ||||
EnG.AkRaM | ||||
eng.yoko | ||||
eng-osama | ||||
sakr | ||||
lanthaniom | ||||
eng_osama_Elhady |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 391 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو h_elnakeeb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1751 مساهمة في هذا المنتدى في 456 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 55 بتاريخ السبت 28 سبتمبر 2013 - 13:40
إسلوب الرسول في التهذيب وتقويم السلوك
صفحة 1 من اصل 1
01022009
إسلوب الرسول في التهذيب وتقويم السلوك
إسلوب الرسول في
التهذيب وتقويم السلوك
بعث الله نبينا
محمدًا صلى الله عليه وسلم ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، وحدَّد وظيفته بقوله
سبحانه في آيات متعدِّدة، منها: "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ
رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ"
[الجمعة: 2].
وقد قام النبي صلى
الله عليه وسلم بأمر ربه خير قيام، فكان جيل الصحابة خير القرون كما أخبر صلى الله
عليه وسلم، حيث قال: "خير القرون قرني..."، وهم الذين قال الله عنهم:
"وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ
وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ
وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" [التوبة: 100].ومنذ أن أمر الله رسول
بالدعوة والبلاغ قام صلى الله عليه وسلم بمهمته وفق منهج قويم يقوم على الأسس
التالية:
الإيمان والتعبد
غرسُ الإيمان تحصل به طمأنينة القلب، وسكينة النفس، والتعلق بالخالق،
والاستمداد منه، واللجوء إليه، والتوكل عليه، يقينًا بوحدانيته، وإقرارًا بعظمته،
وتسليمًا لحكمته، وخضوعًا لقدرته، واعتقادًا بربوبيته، وكل ذلك يؤسس لعبودية الله
التي تربط العبد بربه تحقيقًا لغاية وجوده "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ
وَالْإِنسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ" [الذاريات: 56]. وشمولاً لكل حياته
"قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ" [الأنعام: 162]. والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم جعل
الإيمان حيًّا في قلوب أصحابه، وجعل العبادة صبغة حياتهم.
التقوى والتذكر
التقوى حالة صلةدائمة بالله، ورقابة مستمرة له، وحياء عظيم منه أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: "اتق الله حيثما كنت" رواه أحمد والترمذي، وبيّن موضعها
فقال: "التقوى هاهنا، وأشار إلى صدره" رواه مسلم. وصوّر أثرها عندما ذكر
قصة الرجل الذي احتاجت ابنة عمه، فساومها على عرضها "فلما جلس بين شعبها
الأربع قالت اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فقام عنها" رواه البخاري،
وذكر بها من غفل عنها: "إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ
مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ" [الأعراف: 201].
فإذا عمرت التقوى القلب سمت أخلاقه وتهذبت سلوكياته.
الإخلاص
والتجرد: ربط العباد بربهم من خلال الإخلاص له في كل عمل، "قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ
أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ" [الزمر: 11]. "وَمَا
أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ"
[البينة: 5]. وقال صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل
امرئ ما نوى" رواه البخاري، وحذر صلى الله عليه وسلم من الرياء فقال:
"إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر. قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟
قال: الرياء، يقول الله عز وجل لهم يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى
الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء" رواه أحمد.
الزهد والتعلق
ربط صلى الله عليه وسلم الصحابة وعلّقهم بالآخرة وما عند الله، وحثهم على التجافي عن الدنيا وعدم الركون إليها، حيث يقول لهم: "أكثروا ذكر هاذم اللذات يعني الموت" رواه
الترمذي والنسائي وابن ماجه، وإسناده حسن، ولما أهدي إليه صلى الله عليه وسلم جبّة
سندس، وكان ينهى عن الحرير فعجب الناس منها فقال: "والذي نفس محمد بيده..
لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا" رواه البخاري.
ولما دخل عمر رضي
الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو على حصير قد أثر في جنبه فقال: يا رسول
الله لو اتخذت فرشًا أوثر من هذا، فقال: "ما لي وللدنيا وما للدنيا وما لي،
والذي نفسي بيده.. ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف فاستظل تحت شجرة
ساعة، ثم راح وتركها" رواه الحاكم. وعرفهم حقيقة متعة الدنيا "لو كانت
الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرًا منها شربة ماء" رواه الترمذي.
العلم والتخلُّق
ربّى الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة على العلم والعمل، فلم
يكن يعلمهم العلم دون العمل، بل يأمرهم بالعمل ويحثهم عليه، وأساليبه في ذلك كثيرة
متنوعة، وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: "لقد عشت برهة من دهري، وإن أحدنا
يؤتى الإيمان قبل القرآن، وتنزل السورة على محمد صلى الله عليه وسلم فيتعلم حلالها
وحرامها، وما ينبغي أن يقف عنده منها كما تعلمون أنتم القرآن. ثم لقد رأيت رجالا
يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان، فيقرأ ما بين فاتحة الكتاب إلى خاتمته ما يدري ما
آمره ولا زاجره، وما ينبغي أن يقف عنده منه وينثره نثر الدقل" رواه الطبراني
في الأوسط، ورجاله رجال الصحيح، ويقول التابعي أبو عبد الرحمن السلمي: "حدثنا
من كان يُقرئنا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إنهم كانوا يقترئون من رسول
الله صلى الله عليه وسلم عشر آيات، فلا يأخذون في العشر الأخرى حتى يعلموا ما في
هذه من العلم والعمل، قالوا: فعلمنا العلم والعمل" رواه أحمد وغيره.
القدوة والتقدم
كان صلى الله عليه وسلم قدوة لأصحابه في كل خير، فما من أمر إلا كان أسبقهم إليه، وما من نهي إلا كان أبعدهم عنه. وحق له أن يشهد الله له بأنه الأسوة الحسنة: "لَقَدْ كَانَ
لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ
وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً" [الأحزاب: 21]، وقال علي
رضي الله عنه: "كنا إذا حمي الوطيس واحمرت الحدق نتقي برسول الله صلى الله
عليه وسلم" رواه ابن عساكر.
الاستقلاليةوالإيجابية
حث الرسول صلى الله عليه وسلم على الاستقلالية وعدم التبعية
فقال: "لا تكونوا إمّعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا، ولكن
وطّنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا" رواه الترمذي
وقال حسن غريب، وجعل الإيجابية شعارًا عامًّا يوم قال: "الدين النصيحة"،
قلنا لمن؟ قال: "لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" رواه
مسلم.
وأكد على أهمية
الإصلاح عندما قرر أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة مهمة في قوة وضعف
المجتمعات "والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن
الله أن يبعث عليكم عقابًا منه، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم" رواه الترمذي،
وقال حسن.
ويجعل المبادرة مزية
كبرى فيقول صلى الله عليه وسلم: "من سنَّ في الإسلام سنّة حسنة فله أجرها
وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سنَّ في الإسلام سنة سيئة
كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء" رواه
مسلم.
المراعاة والاستمرارية
كان صلى الله عليه وسلم يراعي في التهذيب والتقويم نفسية
الأشخاص وقدراتهم المختلفة، فيوجه كل واحد بما يناسبه، فذاك يقول له: "لا
تغضب" رواه البخاري، وهذا يقول له: "لا يزال لسانك رطبًا بذكر
الله" رواه أحمد والترمذي وهكذا...، ثم يجعل التهذيب عملا مستمرًّا صورته
الاستقامة: "قل آمنت بالله ثم استقم" رواه مسلم. ويرغب في الديمومة،
فيقول عندما سُئل أي العمل أحب إلى الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: "أدومه وإن
قل" رواه مسلم. ويجعل المتابعة ضامنًا للاستمرار كما قال صلى الله عليه وسلم:
"تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في
عقلها" متفق عليه، ويقول: "سدّدوا وقاربوا وأبشروا" رواه البخاري
ومسلم. ويرسم أعظم صورة للاستمرار بقوله صلى الله عليه وسلم: "إن قامت الساعة
وبيد أحدكم فسيلة فان استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل" رواه أحمد، ويذكر
ذلك كله بقوله تعالى: "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ
سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" [العنكبوت: 69].
المشاركةوالتخصصية
فلم يجعل صلى الله عليه وسلم الدعوة حكرًا على العلماء ولا
العطاء مقتصرًا على الأغنياء، بل قال: "بلغوا عني ولو آية" رواه
البخاري. وقال في التبرع: "اتقوا النار ولو بشق تمرة" رواه البخاري
ومسلم؛ ليشعر كل أحد بإمكان الإسهام والمشاركة، ومع ذلك جعل لكل من تخصص في أمر أن
يقوم فيه بالعبء الأكبر، فالعلماء واجبهم في البيان والدعوة والتعليم أعظم، وقد
راعى صلى الله عليه وسلم ذلك التخصص فقال: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم
في دين الله عمر، وأشدهم أو أصدقهم حياء عثمان -شكّ أبو بشر يعني يونس-، وأعلمهم
بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأعلمه بما أنزل الله عليّ أُبي بن كعب، وأفرضهم زيد
بن ثابت، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح" رواه أحمد وأهل السنن.
التنوع والمنهجية
لم يقتصر في التهذيب والتعليم على أسلوب واحد، بل نوَّع صلى
الله عليه وسلم بين الأمثال والقصص والمحاورات، فمرة يقول: "كان فيمن كان
قبلكم ثلاثة نفر".. ويذكر القصة، وتارة يضرب الأمثال فيقول: "إنما مثلي
ومثل أمتي كمثل رجل استوقد نارًا فجعلت الدواب والفراش يقعن فيه فأنا آخذ بحجزكم
وأنتم تقحمون فيه" رواه البخاري ومسلم. وتارة يخط خطًّا مستقيمًا وبجانبه
خطوط مائلة ويتلو: "وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ
وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ
وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" [الأنعام: 153]. وكل هذا التنوع
بمنهجية هدفها وصول المعلومة المعرفية بوضوح، وتحقق الهدف التربوي التأثيري بعمق.
الدكتور علي بادحدح
منقول من موقع طريق الجنة
EnG.AkRaM
التهذيب وتقويم السلوك
بعث الله نبينا
محمدًا صلى الله عليه وسلم ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، وحدَّد وظيفته بقوله
سبحانه في آيات متعدِّدة، منها: "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ
رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ"
[الجمعة: 2].
وقد قام النبي صلى
الله عليه وسلم بأمر ربه خير قيام، فكان جيل الصحابة خير القرون كما أخبر صلى الله
عليه وسلم، حيث قال: "خير القرون قرني..."، وهم الذين قال الله عنهم:
"وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ
وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ
وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" [التوبة: 100].ومنذ أن أمر الله رسول
بالدعوة والبلاغ قام صلى الله عليه وسلم بمهمته وفق منهج قويم يقوم على الأسس
التالية:
الإيمان والتعبد
غرسُ الإيمان تحصل به طمأنينة القلب، وسكينة النفس، والتعلق بالخالق،
والاستمداد منه، واللجوء إليه، والتوكل عليه، يقينًا بوحدانيته، وإقرارًا بعظمته،
وتسليمًا لحكمته، وخضوعًا لقدرته، واعتقادًا بربوبيته، وكل ذلك يؤسس لعبودية الله
التي تربط العبد بربه تحقيقًا لغاية وجوده "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ
وَالْإِنسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ" [الذاريات: 56]. وشمولاً لكل حياته
"قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ" [الأنعام: 162]. والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم جعل
الإيمان حيًّا في قلوب أصحابه، وجعل العبادة صبغة حياتهم.
التقوى والتذكر
التقوى حالة صلةدائمة بالله، ورقابة مستمرة له، وحياء عظيم منه أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: "اتق الله حيثما كنت" رواه أحمد والترمذي، وبيّن موضعها
فقال: "التقوى هاهنا، وأشار إلى صدره" رواه مسلم. وصوّر أثرها عندما ذكر
قصة الرجل الذي احتاجت ابنة عمه، فساومها على عرضها "فلما جلس بين شعبها
الأربع قالت اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فقام عنها" رواه البخاري،
وذكر بها من غفل عنها: "إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ
مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ" [الأعراف: 201].
فإذا عمرت التقوى القلب سمت أخلاقه وتهذبت سلوكياته.
الإخلاص
والتجرد: ربط العباد بربهم من خلال الإخلاص له في كل عمل، "قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ
أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ" [الزمر: 11]. "وَمَا
أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ"
[البينة: 5]. وقال صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل
امرئ ما نوى" رواه البخاري، وحذر صلى الله عليه وسلم من الرياء فقال:
"إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر. قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟
قال: الرياء، يقول الله عز وجل لهم يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى
الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء" رواه أحمد.
الزهد والتعلق
ربط صلى الله عليه وسلم الصحابة وعلّقهم بالآخرة وما عند الله، وحثهم على التجافي عن الدنيا وعدم الركون إليها، حيث يقول لهم: "أكثروا ذكر هاذم اللذات يعني الموت" رواه
الترمذي والنسائي وابن ماجه، وإسناده حسن، ولما أهدي إليه صلى الله عليه وسلم جبّة
سندس، وكان ينهى عن الحرير فعجب الناس منها فقال: "والذي نفس محمد بيده..
لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا" رواه البخاري.
ولما دخل عمر رضي
الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو على حصير قد أثر في جنبه فقال: يا رسول
الله لو اتخذت فرشًا أوثر من هذا، فقال: "ما لي وللدنيا وما للدنيا وما لي،
والذي نفسي بيده.. ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف فاستظل تحت شجرة
ساعة، ثم راح وتركها" رواه الحاكم. وعرفهم حقيقة متعة الدنيا "لو كانت
الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرًا منها شربة ماء" رواه الترمذي.
العلم والتخلُّق
ربّى الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة على العلم والعمل، فلم
يكن يعلمهم العلم دون العمل، بل يأمرهم بالعمل ويحثهم عليه، وأساليبه في ذلك كثيرة
متنوعة، وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: "لقد عشت برهة من دهري، وإن أحدنا
يؤتى الإيمان قبل القرآن، وتنزل السورة على محمد صلى الله عليه وسلم فيتعلم حلالها
وحرامها، وما ينبغي أن يقف عنده منها كما تعلمون أنتم القرآن. ثم لقد رأيت رجالا
يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان، فيقرأ ما بين فاتحة الكتاب إلى خاتمته ما يدري ما
آمره ولا زاجره، وما ينبغي أن يقف عنده منه وينثره نثر الدقل" رواه الطبراني
في الأوسط، ورجاله رجال الصحيح، ويقول التابعي أبو عبد الرحمن السلمي: "حدثنا
من كان يُقرئنا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إنهم كانوا يقترئون من رسول
الله صلى الله عليه وسلم عشر آيات، فلا يأخذون في العشر الأخرى حتى يعلموا ما في
هذه من العلم والعمل، قالوا: فعلمنا العلم والعمل" رواه أحمد وغيره.
القدوة والتقدم
كان صلى الله عليه وسلم قدوة لأصحابه في كل خير، فما من أمر إلا كان أسبقهم إليه، وما من نهي إلا كان أبعدهم عنه. وحق له أن يشهد الله له بأنه الأسوة الحسنة: "لَقَدْ كَانَ
لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ
وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً" [الأحزاب: 21]، وقال علي
رضي الله عنه: "كنا إذا حمي الوطيس واحمرت الحدق نتقي برسول الله صلى الله
عليه وسلم" رواه ابن عساكر.
الاستقلاليةوالإيجابية
حث الرسول صلى الله عليه وسلم على الاستقلالية وعدم التبعية
فقال: "لا تكونوا إمّعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا، ولكن
وطّنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا" رواه الترمذي
وقال حسن غريب، وجعل الإيجابية شعارًا عامًّا يوم قال: "الدين النصيحة"،
قلنا لمن؟ قال: "لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" رواه
مسلم.
وأكد على أهمية
الإصلاح عندما قرر أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة مهمة في قوة وضعف
المجتمعات "والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن
الله أن يبعث عليكم عقابًا منه، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم" رواه الترمذي،
وقال حسن.
ويجعل المبادرة مزية
كبرى فيقول صلى الله عليه وسلم: "من سنَّ في الإسلام سنّة حسنة فله أجرها
وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سنَّ في الإسلام سنة سيئة
كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء" رواه
مسلم.
المراعاة والاستمرارية
كان صلى الله عليه وسلم يراعي في التهذيب والتقويم نفسية
الأشخاص وقدراتهم المختلفة، فيوجه كل واحد بما يناسبه، فذاك يقول له: "لا
تغضب" رواه البخاري، وهذا يقول له: "لا يزال لسانك رطبًا بذكر
الله" رواه أحمد والترمذي وهكذا...، ثم يجعل التهذيب عملا مستمرًّا صورته
الاستقامة: "قل آمنت بالله ثم استقم" رواه مسلم. ويرغب في الديمومة،
فيقول عندما سُئل أي العمل أحب إلى الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: "أدومه وإن
قل" رواه مسلم. ويجعل المتابعة ضامنًا للاستمرار كما قال صلى الله عليه وسلم:
"تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في
عقلها" متفق عليه، ويقول: "سدّدوا وقاربوا وأبشروا" رواه البخاري
ومسلم. ويرسم أعظم صورة للاستمرار بقوله صلى الله عليه وسلم: "إن قامت الساعة
وبيد أحدكم فسيلة فان استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل" رواه أحمد، ويذكر
ذلك كله بقوله تعالى: "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ
سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" [العنكبوت: 69].
المشاركةوالتخصصية
فلم يجعل صلى الله عليه وسلم الدعوة حكرًا على العلماء ولا
العطاء مقتصرًا على الأغنياء، بل قال: "بلغوا عني ولو آية" رواه
البخاري. وقال في التبرع: "اتقوا النار ولو بشق تمرة" رواه البخاري
ومسلم؛ ليشعر كل أحد بإمكان الإسهام والمشاركة، ومع ذلك جعل لكل من تخصص في أمر أن
يقوم فيه بالعبء الأكبر، فالعلماء واجبهم في البيان والدعوة والتعليم أعظم، وقد
راعى صلى الله عليه وسلم ذلك التخصص فقال: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم
في دين الله عمر، وأشدهم أو أصدقهم حياء عثمان -شكّ أبو بشر يعني يونس-، وأعلمهم
بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأعلمه بما أنزل الله عليّ أُبي بن كعب، وأفرضهم زيد
بن ثابت، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح" رواه أحمد وأهل السنن.
التنوع والمنهجية
لم يقتصر في التهذيب والتعليم على أسلوب واحد، بل نوَّع صلى
الله عليه وسلم بين الأمثال والقصص والمحاورات، فمرة يقول: "كان فيمن كان
قبلكم ثلاثة نفر".. ويذكر القصة، وتارة يضرب الأمثال فيقول: "إنما مثلي
ومثل أمتي كمثل رجل استوقد نارًا فجعلت الدواب والفراش يقعن فيه فأنا آخذ بحجزكم
وأنتم تقحمون فيه" رواه البخاري ومسلم. وتارة يخط خطًّا مستقيمًا وبجانبه
خطوط مائلة ويتلو: "وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ
وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ
وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" [الأنعام: 153]. وكل هذا التنوع
بمنهجية هدفها وصول المعلومة المعرفية بوضوح، وتحقق الهدف التربوي التأثيري بعمق.
الدكتور علي بادحدح
منقول من موقع طريق الجنة
EnG.AkRaM
EnG.AkRaM- عـــيــــن متفاعله
- عدد المساهمات : 88
العمر : 34
نبذة عنك : gm3tna.yoo7.com
العمل : Enginner By Willing
محل الاقامه : Very Moody
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 نوفمبر 2013 - 8:54 من طرف عبدالله إبراهيم محمد
» نتيجة هندسه الازهر........اعدادى2008
السبت 17 مارس 2012 - 15:35 من طرف TheRedHawk
» تنسيق اقسام كلية الهندسه بالازهر2008 ... بنين وبنات
الخميس 15 سبتمبر 2011 - 16:42 من طرف ابن مكة
» نداء عاجل للجميع .. 31 تلاوة نادرة ممتازة للشيخ محمد صديق المنشاوى بروابط مباشرة
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 17:20 من طرف eng_osama_Elhady
» ........برنامج KmPlayer.........جديد وحصرى للمنتدى........
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 17:12 من طرف eng_osama_Elhady
» one_Azhar_forum
الأحد 7 فبراير 2010 - 18:07 من طرف eng-osama
» موضوع هام جدا ومطروح للنقاش خاصة مع المشرف العام
الأحد 7 فبراير 2010 - 17:37 من طرف eng_osama_Elhady
» مشروع الكنز ... مكتبة الحياه
الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 1:34 من طرف ahmed alasal
» رجاء من معمارى
الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 19:40 من طرف semsema
» الاسس المعمارية لتصميم المدارس
الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 19:35 من طرف semsema
» فوائد قرصة النملة !!! سبحان الله
الثلاثاء 22 سبتمبر 2009 - 22:50 من طرف م/محمود المقدم
» الي الفنانين و اصحاب المواهب الفظيييييييييييييييييييييييعة
الثلاثاء 22 سبتمبر 2009 - 20:17 من طرف م/محمود المقدم
» كيف تعرف ان الحديث صحيح ام مكذوب
الإثنين 21 سبتمبر 2009 - 11:44 من طرف م/محمود المقدم
» لماذا يرانا الاخرون اننا اقل منهم؟
السبت 19 سبتمبر 2009 - 23:17 من طرف eng_osama_Elhady
» تشكيله جميله ...ديكور
السبت 19 سبتمبر 2009 - 23:05 من طرف eng_osama_Elhady
» مراتب الاعضاء
السبت 19 سبتمبر 2009 - 17:32 من طرف eng_osama_Elhady
» إقتراح
السبت 19 سبتمبر 2009 - 17:26 من طرف eng_osama_Elhady
» دورة اوتوكاد مجانيه...
السبت 19 سبتمبر 2009 - 17:21 من طرف eng_osama_Elhady
» شاهد جمال الطبيعه وجمال الصوت معهاوادعو لى بالتوفيق وفقنى واياك الله عز وجل
السبت 19 سبتمبر 2009 - 13:45 من طرف eng_osama_Elhady
» لا حول ولا قوة الا بالله شاب قتل امه
السبت 19 سبتمبر 2009 - 13:35 من طرف eng_osama_Elhady
» انهضوا يا شباب الاسلام كفانا غفله
السبت 19 سبتمبر 2009 - 6:08 من طرف eng_osama_Elhady
» من اجمل الاصواتاسمعها للنهاية وسترتاح عند سماعها للشيخ ناصر القطامي
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:54 من طرف eng_osama_Elhady
» المقطع الذي ابكى مشاهدي اليوتوب و طلب الغرب ترجمته
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:49 من طرف eng_osama_Elhady
» سلسلة: " {۞} لماذا محمد " صلى الله عليه وسلم " ؟ {۞} " لفضيلة الدكتور: ۞ حازم شومان ۞
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:48 من طرف eng_osama_Elhady
» من اجمل الاصوات اسمعها للنهاية وسترتاح عند سماعها للشيخ ناصر القطامي
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:44 من طرف eng_osama_Elhady
» تلاوة أيقظت الملايين من غفلتهم للشيخ ناصر القطامي
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:34 من طرف eng_osama_Elhady
» من اروع ما تدمى له القلوب تلاوه قاسيه
السبت 19 سبتمبر 2009 - 5:28 من طرف eng_osama_Elhady
» الان احصل على بطاقة الترشيح فقط ادخل رقم الجلوس للثانويه الازهريه2009
السبت 19 سبتمبر 2009 - 0:58 من طرف eng_osama_Elhady
» قبل ما نزيد مولود .. نتأكد إن حقه علينا موجود .. ( هيانشارك
الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 7:43 من طرف م/محمود المقدم
» حمله الاسلام للجميع
الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 7:03 من طرف م/محمود المقدم
» من اجمل المواضيع التى ستقراها
الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 6:42 من طرف م/محمود المقدم
» حصرياً...........تنسيق الثانويه الازهريه2008
الخميس 17 سبتمبر 2009 - 10:55 من طرف iadsoft
» امسيه (دوره) بعنوان **برمج عقلك** للدكتور احمد الرفاعى
الأحد 13 سبتمبر 2009 - 12:15 من طرف ahmed alasal
» نتيجة إعدادى2009
الثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 20:44 من طرف مصطفى ابودياب
» رسالة من بنت لامها
الجمعة 28 أغسطس 2009 - 17:53 من طرف zoozza
» اختارلك موتة.........
الجمعة 28 أغسطس 2009 - 15:51 من طرف eng.muslima
» للجميع :: توصيف مقررات جميع الفرق لجميع الاقسام ومحتواها لكلية الهندسه - جامعة الازهر
الجمعة 28 أغسطس 2009 - 0:36 من طرف ahmed alasal
» همسات للشباب فى رمضان
السبت 15 أغسطس 2009 - 18:02 من طرف mahmoudthemyth
» حديث قدسى تقشعر له الابدان
السبت 15 أغسطس 2009 - 17:18 من طرف mahmoudthemyth
» ما رأيكم فى فرع للمنتدى فى الفيس بوك face book
الأربعاء 12 أغسطس 2009 - 21:49 من طرف اسلام طارق
» أفضل وقت لتعيش بسعادة
السبت 8 أغسطس 2009 - 1:47 من طرف mohamed elmslimany
» كيف تؤثر في الاخرين وتجعلهم يموتووووووووووو فيك
السبت 8 أغسطس 2009 - 1:40 من طرف mohamed elmslimany
» هل تعلم؟؟؟؟؟؟؟
الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 4:35 من طرف mahmoudthemyth
» ماهو قسم الهندسة الميكانيكه؟؟
السبت 1 أغسطس 2009 - 18:51 من طرف eng_325
» سمعت عن مسقعة بالبشمل خش وشوووووووف
الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 12:00 من طرف alaa edin
» الطب البديل
الجمعة 24 يوليو 2009 - 21:35 من طرف semsema
» |¦|: فن ربط الحذاء :|¦|
الأربعاء 22 يوليو 2009 - 11:18 من طرف الوردة البيضاء
» بصمة إصبعك هي المفتاح
الأحد 19 يوليو 2009 - 3:58 من طرف ahmed alasal
» ازاي تعرف انك في هندسة!!!!!!!!!!!!!!!!!!
السبت 18 يوليو 2009 - 19:15 من طرف semsema
» مواصلات المستقبل
الأحد 12 يوليو 2009 - 11:19 من طرف أحمد محمد شعث
» برنامج نوكيا الحديث
الأربعاء 8 يوليو 2009 - 12:09 من طرف محمود عزت
» قوانين النجاح - مقاله للدكتور نجيب الرفاعي
الأحد 5 يوليو 2009 - 0:49 من طرف EnG.AkRaM
» برنامج عملي للحصول على لذة العبادة
الأحد 5 يوليو 2009 - 0:48 من طرف EnG.AkRaM
» اصطلاحات الطقس ..باللغة التركيه
السبت 7 مارس 2009 - 21:52 من طرف فتاة الاسلام
» إسلوب الرسول في التهذيب وتقويم السلوك
الإثنين 2 فبراير 2009 - 21:50 من طرف EnG.AkRaM
» وأي خير في عين لا تبكي؟
الأحد 1 فبراير 2009 - 0:41 من طرف EnG.AkRaM
» هام للغاية ممنوع الدخول للصغار
الجمعة 30 يناير 2009 - 9:00 من طرف تايمور
» الكابوس يرحل! ..نهاية اليهود
السبت 24 يناير 2009 - 18:52 من طرف lanthaniom
» اصنع من الليمون شراباً حلواً
الإثنين 5 يناير 2009 - 11:09 من طرف EnG.AkRaM
» اعدادى
الجمعة 19 ديسمبر 2008 - 2:19 من طرف EnG.AkRaM
» الديود led
السبت 22 نوفمبر 2008 - 4:03 من طرف elwan3
» قصة شاب ذهب لخطبة فتاة فماذا كان ردها
الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:20 من طرف lanthaniom
» اضحك
الخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:16 من طرف ميدووووو
» أمثلة مضحكة عن المراة
الخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:13 من طرف ميدووووو
» نكت جديدة
الخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:09 من طرف ميدووووو
» فيفا 2008 كاملة بحجم خيالى 500 ميجا بس
السبت 27 سبتمبر 2008 - 1:49 من طرف اسامه
» نكت تمام
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:58 من طرف ميدووووو
» نكت مصرية
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:48 من طرف ميدووووو
» نكت كتيييييييييييير
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:19 من طرف ميدووووو
» نكت جديدة
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:14 من طرف ميدووووو
» نكت
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:10 من طرف ميدووووو
» نكت
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 22:07 من طرف ميدووووو
» نكت سريعة
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 21:56 من طرف ميدووووو
» فوائد صوم رمضان
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 21:25 من طرف ميدووووو
» السيرة الذاتية لابليس (cv)....
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 21:24 من طرف ميدووووو
» واحد كاتب رساله لصاحبه بالانجليزى
السبت 20 سبتمبر 2008 - 21:28 من طرف هبه الرحمن
» لا الله الا الله......................؟ مفتاح الجنه
السبت 20 سبتمبر 2008 - 18:38 من طرف ahmed alasal
» نتيجة طب اسنان ......... جميع الفرق
السبت 20 سبتمبر 2008 - 17:31 من طرف محمود صقر
» عاشق الليل
السبت 20 سبتمبر 2008 - 1:25 من طرف ahmed alasal
» انتصف الليل
السبت 20 سبتمبر 2008 - 1:18 من طرف ahmed alasal
» أمثلة محرفة
الخميس 18 سبتمبر 2008 - 20:57 من طرف ميدووووو
» بستان العقائد
الخميس 18 سبتمبر 2008 - 5:50 من طرف ahmed alasal
» ميعاد التنسيق
الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 - 3:06 من طرف ahmed alasal
» صورة ادهشت الملايين.......
الأحد 14 سبتمبر 2008 - 21:36 من طرف semsema
» الاحمر.. والرجال
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 23:16 من طرف ahmed alasal
» سورة الانسان واثارها
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 23:03 من طرف ميدووووو
» ديكورات عصرية
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 22:44 من طرف ميدووووو
» المراه الغريبه
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 20:53 من طرف ahmed alasal
» نتيجة الشهادة الاعداديه والشهادة الثانوية الازهريه
الإثنين 8 سبتمبر 2008 - 2:14 من طرف ahmed alasal
» نتيجة هندسة الازهر ..... قسم ميكانيكا
الأحد 7 سبتمبر 2008 - 14:51 من طرف aliali
» برنامج روعة لعمل التصميمات والتوقيعات
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:46 من طرف ميدووووو
» برنامج لتغيير الا يبى وكسر البروكسى
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:41 من طرف ميدووووو
» برنامج اتصال عبرالانترنت
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:36 من طرف ميدووووو
» برنامج تسريع للجهاز والنت ومعتمد منميكروسوفت
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:33 من طرف ميدووووو
» برنامج فك سيريال الملفات المضغوطة
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:26 من طرف ميدووووو
» لينكات برامج
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:17 من طرف ميدووووو
» لينكات برامج
الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:07 من طرف ميدووووو
» العولمة والمحشش
الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 23:31 من طرف ميدووووو
» اضحك مع الكومبيوتر
الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 23:23 من طرف ميدووووو